أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
آخر 10 مشاركات : للمهتمين بالفكر الباطني ( آخر مشاركة : - )    <->    Thumbs up الله تعالى أرحم بك من أبيك وأمك... ( آخر مشاركة : - )    <->    المرأة والقرآن ( آخر مشاركة : - )    <->    الأدلة من القرآن المجيد والإعجاز العلمى على صحة مذهب السنة ..متجدد ( آخر مشاركة : - )    <->    الليبراليه والعلمانيه مفاهيم واعتقادات ... ( آخر مشاركة : - )    <->    تفسير الدكتور النابلسي الجزء الثامن كتاب تقلب صفحاته بنفسك ( آخر مشاركة : - )    <->    ابن القيم والكلام القيم ( آخر مشاركة : - )    <->    ابن القيم والكلام القيم ( آخر مشاركة : - )    <->    ارجوا الحوار بهدوء ( آخر مشاركة : - )    <->    Question طلب مراجع في رؤية الله في الآخرة.. ( آخر مشاركة : - )    <->   
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-Apr-2009, 12:28 AM   #1
عضو متميز
Question تعريف التوحيد ،ومنزلته...

بسم الله الرحمن الرحيم


إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ ونستهديهونستغفره،وَنَعُوذُ باللهِ مِنْ شرور أنُفْسِنَا ومِنْ سَيئاتِ أعْمَالِنَا، مَنْيَهْدِهِاللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ،وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدَُأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بماعلمتنا،وارزقنا من كرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نعوذ بك من علم لاينفع،ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا يُستجابُ لها.

*تعريف التوحيد:

تعريف التوحيد في اللغة :

مصدر وحد توحيدا، ومعناه: إفراد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة؛ فمنأفرد الله بالعبادة فقد وحده؛ يعني أفرده عن غيره، يقال: وحد وثنى وثلث، وحد معناه: جعل الشيء واحدا، وثنى يعني: جعل الشيء اثنين، وثلث: جعل الشيء ثلاثة، إلى آخره .
فـ" التوحيد " معناه لغة : إفراد الشيء عن غيره.
سبب تسميته بعلم التوحيد
وسمي بعلم التوحيد لأن أهم بحوثه هو: توحيد الله . قال تعالى :﴿أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾[الرعد:19] .

*تعريف التوحيد:شرعا:

فهوإفراد الله –تعالى بأفعاله وبعبادته وبأسمائه وصفاته.

أنواع التوحيد:
"التوحيد" ثلاثة أنواع : توحيد الربوبية ،والألوهية ،والأسماء الصفات

*منزلة علم التوحيد بين سائر العلوم :
علم التوحيد هو أصل علوم الإسلام وأفضلها وأهمها على الإطلاق لأن شرف العلم من شرف المعلوم – لأن منزلة كل علم إنما تكون على حسب الموضوع الذي يبحث فيه هذا العلم –
وعلم التوحيد يتعلق بذات الله وأسمائه وصفاته، وأفعاله وقدره وشرعه ،وإخلاص العبادة له.
كما أن حاجة الناس إلى معرفة ذلك فوق كل حاجة وضرورتهم إليه فوق ضرورة ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (حاجة العبد إلى الرسالة أعظم بكثير من حاجة المريض الطبيب فإن آخر ما يقدر بعدم الطبيب موت الأبدان ، وأما إذا لم يحصل للعبد نور الرسالة وحياتها مات قلبه موتاً لا ترجى الحياة معه أبداً ، أو شقي شقاوة لا سعادة معها أبداً) (مجموع الفتاوى 19/96)

*الأدلة على علو علم التوحيد وشرفه:

دل على كون علم التوحيد أشرف العلوم نصوص الوحي (الكتاب والسنة) وإجماع العلماء،والنظر العقلي
أما نصوص الوحي فكثيرة جدا ومنها :
ما جاء في القرآن في بيان مهمة الرسل والأنبياء وأنها كانت دعوة أقوامهم إلى التوحيد بإخلاص العبادة لله وحده من لدن نوح عليه السلام حتى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم .
قال الله تعالى عن نوح عليه السلام : (لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) (الأعراف/59) وقال هود عليه السلام لقومه : (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) (الأعراف /65) وقال صالح عليه السلام : (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) (الأعراف /73) ، وقال شعيب عليه السلام لقومه : (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) (الأعراف/85) ، وقال تعالى : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا واجتنبوا الطاغوت) (النحل /36)، وقال تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله أنا فاعبدون ) ( الأنبياء/25) ، وقال صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) (أخرجه البخاري ومسلم ) ،وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أرسل معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن قال له : (ادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإنهم فعلوا ذلك ؛فاخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في يوم وليلة ..) (أخرجه البخاري ومسلم ) وفي هذه الأدلة السابقة دلالة على أهمية علم التوحيد والعمل به وأن دعوات الرسل والأنبياء كان تعليم الناس التوحيد وأمرهم بإخلاص العبادة كلها لله تعالى .
وأما دلالة الإجماع :
فقد حكى الإجماع على تقديم التوحيد على غيره من العلوم والأحكام وأنه أعم العلوم غير واحد من العلماء منهم : الإمام ابن بطة العكبري في كتابه : ( الإبانة الكبرى ) ،والإمام اللالكائي في كتابه : (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ، وكذا شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع من كتبه ومنها مجموع الفتاوى ، وجماعة من العلماء غيرهم .

وأما دلالة النظر العقلي :
فيقال بأن تعلم التوحيد والعمل به منجي لصاحبه من النار ولو دخلها الموحد لذنب أو خطيئة فإن مآله إلى الجنة خلافاً لبقية العلوم والمعارف (الحساب ، التاريخ ،اللغة العربية ..) فإنها لا تحقق هذا الغاية . وعلى هذا فعلم التوحيد أعلى وأهم من كل العلوم والله أعلم .
التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 05:22 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir