أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: القسم العام ::. > الملتقى المفتوح
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-Apr-2009, 01:12 PM   #1
عضو متميز
افتراضي قناة الرسالة ودورها في تشويه العقيدة والمفاهيم الشرعية

انتقد تقرير إعلامي جديد صدر عن مركز أبواب للإعلام سلسلة قنوات (روتانا) مؤكدا ً أنها أحد أبرز الداعمين للقيم الليبرالية وأولها الانحلال الخلقي . وتحدث التقرير الذي كتبه الباحث محمد كريم أحد منسوبي مركز أبواب للإعلام ومقره الرياض عن أن نجاح قنوات روتانا بقيادة الأمير الوليد بن طلال حفز الملياردير وامبراطور الإعلام اليهودي روبرت ميردوخ للشراكة مع الوليد.
واستدل التقرير بما جاء في صحيفة الاقتصادية السعودية: " المستثمر العالمي روبيرت ميردوخ دخل في نقاش مع الوليد بن طلال لتملك حصة في شركة روتانا وذلك من خلال "نيوز كورب" التي يمتلك فيها الوليد 6 في المائة. وقال الأمير الوليد إن موردخ يرغب في دخول الأسواق العربية في ظل تحسن مناخ الاستثمار, واختار شركة روتانا لهذا الغرض, مشيرا إلى أن الشراكة ستتم قبل طرح الشركة للاكتتاب .
وجاء انتقاد التقرير على تصريح الوليد لمجلة "فارايتي" الأمريكية حول شراكة اليهودي ميردوخ معه حيث قال الوليد : (إن تلك الخطوة تعد جزءاً من إستراتيجية شاملة لوضع السعودية على شاشة الرادار ولإظهار الوجه الحقيقي للإسلام والعرب كذلك ) وأضاف الوليد : ( ليس هناك شك، مع استثماراتي في نيوز كورب وتايم وارنير وديزني، أن تلك الشركات تتشوق إلى بناء جسور مع المجتمعات الإسلامية والعربية والسعودية ) ويضيف : (إذا كنت سأصبح ذلك المحفز الصغير، فإنني لن أتردد ولو لدقيقة في فعل ذلك ) ويفسر التقرير اهتمام الوليد بهذه الاستثمارات مع الإمبراطور الإعلامي ميردوخ بأنها حجر الزاوية في المشروع التغريبي الكبير المسمى العولمة أو بمعنى أدق الأمركة ويقول بأنها تعمل كفكر أمريكي بتمويل عربي .

وتحدث التقرير بشكل مفصل عن ما يعرض على شاشات روتانا :

- روتانا موسيقى : محطة فضائية في مجال الفيديو كليبات ، البرامج الموسيقية ، المهرجانات والحفلات الغنائية، وكذلك تحتوى على المكتبة الموسيقية التي تعتبر أضخم مكتبة عربية موسيقية في العالم .
- روتانا كليب : تبث روتانا كليب ٢٤/٢٤ ساعة يومياً و تقدم للمشاهد ، إضافةً إلى أحدث الفيديو كليبات، أكبر وأحدث مجموعة من النغمات والصور الملونة الأسرع بمرتين عبر رسائل sms .
- روتانا طرب : التي تقدم الأغاني الطربية والحفلات الغنائية المسجلة لمطربي العرب. ٢٤ ساعة يومياً .
- روتانا خليجية : هي القناة العربية الأولى المتخصصة في تقديم الفن الخليجي من أغاني ودواوين شعرية وبرامج موسيقية .
- روتانا سينما (التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة) : تشمل أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، تحتوي على ما يزيد عن ٢٠٠٠ فيلم سينمائي من الزمن القديم إلى أحدث الأفلام السينمائية، إضافة إلى أفلام لم تعرض من قبل.
- روتانا زمان : هذه القناة مخصّصة للأفلام الكلاسيكية العربية القديمة.

ويتحدث التقرير عن علاقة بين أغاني الفديو كليب وبين ومحاولات العولمة التي تروج لنمط الحياة الغربية بشكل متعمد ،حيث أكد الدكتور عاطف العبد الأستاذ بكلية الإعلام أن دراسات ميدانية أجريت على 100 أغنية شبابية احتوت على 7573 لقطة اتضح أنها تتضمن 2056 لقطة بها مشاهد راقصة و1409 لقطات تركز على المناطق المثيرة و2400 لقطة قريبة من مناطق مثيرة و146 لقطة تلامس و126 تشتمل على عناق.

في الوقت نفسه أظهر بحث للدكتور أشرف جلال المدرس بإعلام القاهرة بعنوان "الهوية العربية كما تعكسها أغاني الفيديو كليب وانعكاساتها على قيم الشباب أنه بتحليل 364 أغنية بثتها قنوات مزيكا، وروتانا، وأبو ظبي، ودريم1، والفضائية المصرية، والأولى المصرية بلغت نسبة اللقطات المثيرة 77%، والتي تتمثل في الرقص والحركة بنسبة 51%، وفي الملابس بنسبة 22%، وبإيماءات الوجه بنسبة 10%، وبالألفاظ بنسبة 10%، وفي فكرة الأغنية بنسبة 5% .

وذكرت الدراسة أيضا ً أن نسبة الرسائل بين الجنسين على قناة روتانا 76% ، وغلبت القيم السلبية على القيم الواردة في الأغاني بنسبة 58%، منها نسبة 33% لقيم الخيانة، و25% للغدر، و22 للتجاهل وعدم التقدير، و5% للكراهية. بينما بلغت نسبة القيم الإيجابية 22% فقط، منها 31% عن الحب، 20% للوفاء، 13% للإخلاص، 13% للانتماء .

يذكر أن مؤتمر الإعلام المعاصر والهوية الوطنية الذي عقد في القاهرة أصدر توصيات بعمل ميثاق شرف إعلامي جديد للحد من الآثار السلبية التي تخلفها أغاني الفيديو كليب، وإنشاء مرصد إعلامي تكون مهمته متابعة ما تبثه الفضائيات من أغان وتنبيهها بالأخطاء المخالفة لميثاق الشرف الإعلامي .

ولم تسلم قناة الرسالة ( القناة الإسلامية في سلسلة روتانا ) من النقد ، وتساءل الباحث عن السبب في إقحام قناة تتحدث عن الإسلام وسط هذا الركام من مواخير الفساد ؟ ويجيب الباحث نفسه بقوله : (هذه القناة تؤدى دورا مكملا لهذه القنوات ، فباقة روتانا تدمر الأخلاق والقيم، والرسالة تدمر الثوابت والعقيدة والمفاهيم بما تشوشه فى نفوس المشاهدين من مفاهيم الولاء والبراء والكفر والإيمان والاختلاط والحجاب الشرعي وغيرها ) .

كما عرج التقرير على المشاريع القادمة لروتانا في مجال السينما حيث رصد 35 مليون جنيه مصري لتجديد الأفلام القديمة ، ويرجع الهدف من تجديد هذه الأفلام القديمة وتحويلها لملف الكتروني إلى الحفاظ علي خامات الأفلام خوفا من أن تؤثر عليها عوامل الزمن وهذا المشروع يستمر لعدة سنوات قادمة .
وفي الخطة 21 فيلماً سينمائياً من بينها أول فيلم سعودي بعنوان "كيف الحال" مما يدل علي وجود تطور لصناعة السينما في العالم العربي وتعتزم "روتانا" افتتاح مصنع لإنتاج الأقراص المدمجة في السعودية هذا العام. وخفضت الشركة أخيرا أسعار أسطواناتها المدمجة بواقع 40 في المائة. بالإضافة لإذاعة جديدة على fm ، كما تلتزم في المراحل القادمة بتصوير أغنيتين إلى ثلاث في ألبوم الفنان المطروح في السوق والذي تنتجه روتانا بأحدث الوسائل التقنية .

وتعرض التقرير إلى مجموعة مكونة من عدة إعلاميات ومندوبات إعلام من شركة روتانا بالتردد والدخول إلى الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود للبنات في الرياض ، وترددت أنباء عن قيام الفريق على مدى أيام متواصلة بالبحث والسؤال عن الطالبات المتميزات اللاتي يشاركن باستمرار في الأنشطة اللامنهجية التي تقيمها الجامعة لطالباتها على امتداد العام الدراسي ، ويهدف فريق روتانا المكون من فتيات من جنسيات عربية مختلفة إلى إقناع طالبات سعوديات متميزات في الدراسة بالدخول في المجال الإعلامي في شركة روتانا كمذيعات ومقدمات برامج فنية .

وختم الباحث محمد كريم حديثه حول روتانا بقوله : ( إن تلك القنوات تسعى إلى التحكم في مجتمعاتنا واحتوائها وأسر عقول أبنائنا وبناتنا لتعيد تشكيلها وفقاً لخطط رسمها الأعداء ، وإن أخطر ما في هذا التحكم الإعلامي هو توهم الأمة المسلمة أنها تملك إرادتها، وتصنع رأيها ، وتتخذ قرارها بنفسها دون أن تشعر بأنها إنما تدور في الفلك المرسوم من أعدائها ، وتُحرَّك بأجهزة التحكم عن بعد "الريموت" فاقدة أعز ما تملك من عقول وعواطف أبنائها وبناتها ) .

منقول من هذا الرابط

http://www.sabq.org/?action=shownews&news=5922

أبو ساره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2009, 01:38 PM   #2
عضو متميز
افتراضي

لا حول ولاقوة إلا بالله ...اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 07:08 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir