أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-Jul-2010, 06:11 PM   #1
عضو متميز
Cool تقسيم التوحيد تقسيم استقرائي.

الشيخ فلاح إسماعيل مندكار.

--------------------------------------------------------------------------------

[ ... ما ذكره من تقسيم التوحيد ... هذا التقسيم يقول عنه العلماء : إنه تقسيم استقرائي ، ذكره ابن القيم ، وذكره قبله شيخ الإسلام ، وذكره من المعاصرين الأمين الشنقيطي – رحمه اله تعالى – وكثير من علمائنا قديما وحديثا ، لأن أهل الباطل يحتجون على أهل السنة والجماعة بهذا التقسيم ، ويقولون هذا تقسيم بدعي ، ما جاء فيه نص لا في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقولون أنتم تقولون : إن الأصل في باب العقائد والتوحيد أنه باب توقيف ، فأين النص من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تقسيمكم للتوحيد ثلاثة أنواع ، لأنهم عندهم خلط وخبط في أقسام التوحيد ، وفي أنواع التوحيد ، ولا يقرون بهذا التقسيم ، ويزعم كثير منهم أن هذا التقسيم مبتدع ، وأن الذي ابتدعه هو شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله رحمة واسعة – ولذلك ذكر العلماء ومشايخنا - دائما يذكرون – أن هذا تقسيم استقرائي ، التقسيم الاستقرائي ما هو ؟ ما تعريفه ؟ يعني أن الإنسان إذا قرأ النصوص الشرعية أن النصوص تقرر وتدعو عقلا ولغة وشرعا تدعو إلى هذا التقسيم ، يعني تقسيما يفرض نفسه ، من خلال قراءة النصوص الشرعية ، وفرق عظيم جدا بين الحقائق التي تعلم بالاستقراء وبين التقسيمات الاصطلاحية ، لذلك حاول بعض أهل البدع والأهواء المعاصرين أن يدخل على كثير من طلاب العلم من هذا الباب ، فقال له : هذا تقسيم اصطلاحي!!.
لا ، هذا ليس بتقسيم اصطلاحي ، التقسيم الاصطلاحي الأصل فيه عند أهل العلم أنه لا مشاحة فيه ، لذلك يجوز لكل أن يصطلح ما شاء إذا كان يتفق مع الأصول الشرعية ، أو يتفق فيما بينه وبين أهل فن ، أو أهل مكان ، أو أهل زمان أن يصطلحوا على تسمية بعض الحقائق بأسماء خاصة لهم ذلك ، ولغيرهم أن يصطلحوا اصطلاحا آخر ، فدخلوا على طالب العلم ، فقالوا له : هذا تقسيم اصطلاحي ؟ قال نعم!!،قال إذن لا مشاحة في التقسيمات الاصطلاحية ، أنتم اصطلحتم ثلاثا ، نحن نصطلح أربعا ، نصطلح خمسا ، دخلوا من هذا الباب ، نقول لهم : لا هذا ما هو بتقسيم اصطلاحي ، وإنما هذا تقسيم استقرائي،و أهل العلم وطلاب العلم يعلمون الفرق بين الاصطلاح و الاستقراء.
الاستقراء: يعني تقرره النصوص الشرعية ، يعني يقر نفسه بنفسه من خلال إدراك النصوص ومعرفة النصوص ، وهذا التقسيم ما ابتدعه شيخ الإسلام ولا اصطلحه شيخ الإسلام ، نحن إذا قرأنا في تفسير ابن جرير ، وتفسير ابن كثير ، سوف نجد أن هذا التقسيم أشار إليه ابن عباس ، وأشار إليه قتادة ، وأشار إليه مجاهد ، وهؤلاء هم أئمتنا في التفسير ، وأشار إليه إشارة بأوضح من إشارات هؤلاء السلف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من أئمة التابعين ، والمراجع في التفسير عن ابن عباس ، وعن مجاهد ، وعن قتادة ، إذن التقسيم هذا قديم ، وعندما نقول الاستقراء ، نأخذ قوله تعالى {{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون }} هذه الآية قررت للأكثرية الإيمان ، ثم قال عزوجل : {{ إلا وهم مشركون}}، أيضا أقرت لهم بالشرك ، فكيف يكون الإنسان مؤمنا ومشركا في وقت واحد ؟! الإيمان والشرك أضداد ، وخاصة هم ، نحن عندنا يجتمع الإيمان والشرك ، لكنهم عندهم الإيمان والشرك لا يجتمعان في قلب رجل واحد ، كافة الخوارج ، كافة المرجئة ، كافة أهل البدع ، عندهم قلب الإنسان ، قلب المسلم لا يجتمع فيه الكفر والشرك والإيمان في وقت واحد ، مستحيل عندهم ، لكن أهل السنة والجماعة عندهم هذا جائز ، وهذه الآية هنا تقرر هذا ، قوله تعالى {{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون}} هنا قال ابن عباس ، وقال مجاهد ، وقال قتادة ، وقال عبدالرحمن بن زيد ، وقال أئمة السلف ...اقرأوا في تفسير ابن جرير ، وابن كثير ، قرروا هذا التقسيم ، {{ وما يؤمن أكثرهم بالله ...}} يقول عبدالله بن عباس وتلامذته : " إنك إذا سألتهم من خلقهم ؟ - وهذا سؤال في الربوبية- من خلق السموات ؟ من خلق الأرض ؟ يقولون الله " هذا إيمانهم ، وهم في ذات الوقت يشركون معه في العبادة ، أقول فهذا تقرير من الصحابة والتابعين لهذا التقسيم ؛
وهذا التقسيم أشار له كثير من العلماء قبل شيخ الإسلام ، مثل ابن منده – رحمه الله تعالى – في القرن الرابع الهجري ، ابن بطة في "الإبانة" ، اسمع ما يقول : [ الإيمان الواجب على كل عبد أن يؤمن بالله تبارك وتعالى ، يتضمن ثلاثة أشياء : الأول : أن توحده سبحانه وتعالى في ربانيته ، وبهذا تباين أهل الباطل الذين يدّعون أنه لا صانع لهذا الكون ، والثاني : أن تعتقد أنه سبحانه وتعالى هو المعبود ، وبهذا تباين أهل الشرك الذين أقروا به صانعا ،وعبدوا غيره معه، لا إله إلا هو ، والثالث : أن تعتقده موصوفا بالصفات التي أثبتها لنفسه لا إله إلا هو ].
هذا كلام ابن بطة – رحمه الله تعالى – قديما في القرن الرابع الهجري، والمجرمون يقولون : التقسيم قرره شيخ الإسلام ابن تيمية إمام المجسمة!!
كثير من علماء السلف قرر هذا التقسيم ، ابن زيدون في مقدمته ، المقريزي – رحمه الله تعالى - ، فهؤلاء لا علاقة لهم بشيخ الإسلام لا من قريب ولا من بعيد ، وقرره ابن القيم وابن كثير.].
انتهى من شرح " شرح الطحاوية" للشيخ فلاح إسماعيل مندكار – حفظه الله تعالى-. ...

التوقيع
قال عمر لمعاوية: من أصبر الناس ؟ قال: من كان رأيه راداً لهواه .
بهجة المجالس (2/814)
قال ابن عيينة : ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر ، إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه ، وإذا رأى الشر اجتنبه . ( الحلية (8/ 339)
الأصولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2010, 07:52 AM   #2
عضو متميز
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2010, 04:14 AM   #3
عضو متميز
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

التوقيع
" ... ربِّ زدني علماً "
ع ــابرة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-Jul-2010, 03:03 PM   #4
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10061
المشاركات: 2
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10061
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 2
الجنس : ذكر

افتراضي

أجزل الله لك المثوبة.

مثابر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2010, 09:24 PM   #5
ضيف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 8240
الدولة: السعودية
المشاركات: 5
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8240
عدد المشاركات : 5
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 5
الجنس : ذكر

إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد الوبيري الشمري إرسال رسالة عبر Skype إلى أحمد الوبيري الشمري
افتراضي

بارك الله فيكم
المشكلة في من يقول ان التوحيد نوعين او ثلاثة انواع وليست في من يقول ان التوحيد قسمين او ثلاثة اقسام ، اشكال اخر في كلام البعض انهم لايفرقون بين التوحيد من حيث الموحد بالفتح ومن حيث الموحد بالكسر. علما ان القول ان لفظ التوحيد ليس مجمل بعيد. والله اعلم.

أحمد الوبيري الشمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-Oct-2010, 09:59 PM   #6
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
رقم العضوية: 10133
المشاركات: 5
الدولة : libya
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10133
عدد المشاركات : 5
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 4
الجنس : أنثى
0 طلب مساعدة



افتراضي رد: تقسيم التوحيد تقسيم استقرائي.

بارك الله فيك علي الموضوع قيم جداً ومهم

لو سلكنا هذا المسلك الذي سلكه بعضهم هذا المسلك الشاذ لقلنا أيضاً ،إن عَدَّ شروط الصلاة ،وأركانها ، وأركان الحج ،وواجباته ، ومحضوراته ،وما أشبه ذلك ، يعد من البدع ،و نحن لا نذكر هذا ، متعبدين لله به ، لكننا نذكر هذا مقربين العلم إلي طلابه ،فهو إذن وسيلة وليس قصداً، فالصواب بلا شك أن تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام وذكر الشروط ، والأركان ، والواجبات ، والمفسدات في العبادات كل هذا جائز ،لأنه من باب :الوسائل والتقريب ،والحصر الأشياء لطالب العلم ،ونحن نذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يذكر الأشياء محددة بالعدد ،مثل :(سبعة يظلهم الله في ظله )،- متفق عليه- ، (وثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة )،- متفق عليه-، وما أشبه ذلك ، وهذا نوع من التقسيم.
من كتاب شرح أسماء الله الحسني لآبن القيم

أم المقداد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 10:01 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir