أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
آخر 10 مشاركات : الغول بين الحديث النبوي والموروث الشعبي - مشهور بن حسن آل سلمان pdf ( آخر مشاركة : - )    <->    طه حسين والفكر الاستشراقي (ماجستير) - محمد أحمد عيطة pdf ( آخر مشاركة : - )    <->    كيف تحقق التقوى اثناء صومك لرمضان؟؟ ( آخر مشاركة : - )    <->    هذه بعض المفاهيم الخاطئة في رمضان ( آخر مشاركة : - )    <->    Arrow هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي ( آخر مشاركة : - )    <->    مختصر كتاب قيام الليل وقيام رمضان والوتر كتاب الكتروني رائع ( آخر مشاركة : - )    <->    شبهات حول الحكم بغير ما أنزل الله والرد عليها هل هو كفر اكبر ام اصغر ام فيه تفصيل ؟ ( آخر مشاركة : - )    <->    Thumbs up المرِجع الشيعي السابق حسين المؤيد على وصال إثبات مرجعيته والتعريف به ( آخر مشاركة : - )    <->    كلام رائع لشيخ الإسلام حول تعذيب من تعلق بالدنيا ولذة الإفتقار إلى الله ( آخر مشاركة : - )    <->    كتاب فقه الخلاف لا غنى لطالب العلم عنه فى دراسة العقيدة والفقه ( آخر مشاركة : - )    <->   
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-Mar-2007, 09:36 AM   #1
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
رقم العضوية: 2
الدولة: السعودية
المشاركات: 1,066
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2
عدد المشاركات : 1,066
بمعدل : 0.37 يوميا
عدد المواضيع : 208
عدد الردود : 858
الجنس : ذكر

إرسال رسالة عبر AIM إلى سعد الماجد
Question أول من أسلم من الصحابة رضي الله عنهم

أول من أسلم من الصحابة رضي الله عنهم :



هذه أهم الأقوال في أول من أسلم الصحابة رضي الله عنهم .

حيث اختلف العلماء في ذلك:

إلى أقوال ثلاثة، طرفان ووسط.

وتحرير محل النزاع أن يقال: أن العلماء رحمهم الله تعالى لم يختلفوا في أن أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها هي أول من أسلم على الإطلاق، أو من النساء، وإنما الاختلاف في أول الرجال دخولاً هل هو أبو بكر، أم علي، أم زيد بن حارثة، أم بلال بن رباح رضي الله عنهم أجمعين([1]).



* القول الأول: أن أول من دخل الإسلام أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ويدل على ذلك ما أخرجه الإمام مسلم بسنده عن أبي أمامة([2]) رضي الله عنه قال: (قال عمرو بن عبسة السُّلميُّ([3]): كنت وأنا في الجاهلية، أظنُّ أن الناس على ضلالةٍ، وأنهم ليسوا على شيء، وهم يعبدون الأوثان، فسمعت برجلٍ بمكة يُخبرُ أخباراً، فقعدتُ على راحلتي، فقدمتُ عليه، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفياً، جُراءُ([4]) عليه قومهُ، فتلطَّفتُ حتى دخلت عليه بمكة، فقلت له: ما أنت؟

قال: (أنا نبيٌّ) فقلت: وما نبيٌّ؟ قال: (أرسلني الله).

فقلت: وبأيِّ شيء أرسلك؟

قال: (أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان وأن يُوحَّد الله لا يُشرك به شيءٌ) قُلتُ له: فمن معك على هذا؟

قال: (حُرٌّ وعبدٌ). قال: ومعه يومئذ أبو بكر وبلال ممن آمن به.

فقلت: إني مُتبعك...) ([5]) الحديث.

ففي قوله (ومعه يومئذ أبو بكر وبلال) دليل قوي لمن قال بأن أول من دخل في الإسلام أبو بكر وبلال رضي الله عنهما.

وعن مُجالد([6]) عن الشعبي قال: (سألت ابن عباس: من أول من أسلم؟ فقال: أبو بكر الصديق، ثم قال: أما سمعت قول حسان بن ثابت؟:

إذا تذكرتَ شجواً من أخـــي ثقـــةٍ

فاذكــر أخـــاك أبا بكر بما فعــــلا

خيـــرَ البريـــــــة أتقاهـــا وأعدلهـــا

بعـــــد النبــي وأوفاها بما حمـــــلا

الثانـــي الثانـــي المحمــود مشهــدُه

وأول الناس منهم صَدَّق الرسلا) ([7])

ففي الحديث أن ابن عباس وحسان رضي الله عنهما يقولان بأن أول من أسلم أبو بكر رضي الله عنه.

وعن ابن سيرين رحمه الله قال: (أول من أسلم من الرجال أبو بكر، وأول من أسلم من النساء خديجة) ([8]).

وعن محمد بن كعب القرظي قال: (إن أول من أسلم من هذه الأمة برسول الله خديجة، وأول رجلين أسلما: أبو بكر الصديق وعلي، وإن أبا بكر أول من أظهر إسلامه)([9]).

وعن إبراهيم النخعي رحمه الله قال: (أبو بكر أول من أسلم مع رسول الله ^)([10]).

عن يوسف بن يعقوب يعني الماجشون([11]) رحمه الله قال: (سمعت مشيختنا أهل الفقه منهم سعد بن إبراهيم([12])، وصالح بن كيسان([13])، وربيعة بن أبي عبدالرحمن([14])، وعثمان بن محمد الأخنسي([15])، وغير واحد يذكرون: أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال) ([16]).

وهناك آثار غيرها تجدها في مواضعها.

وهذا القول قال به ابن عباس، وحسان بن ثابت، وإبراهيم النخعي، ومحمد ابن كعب القرظي رحم الله الجميع ورضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.



* القول الثاني: أن أول من دخل في الإسلام هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أخرج ابن إسحاق بسنده عن مجاهد بن جبر([17]) قال: (كان من نعمة الله على علي بن أبي طالب، ومما صنع الله له، وأراده به من الخير، أن قريشاً أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب ذا عيال كثير، فقال رسول الله ^ للعباس عمه، وكان من أيسر بني هاشم، يا عبَّاس: إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة، فانطلق بنا إليه، فلنخفِّف عنه من عياله، آخذ من بنيه رجلاً، وتأخذ أنت رجلاً، فنكلهما عنه. فقال العباس: نعم. فانطلقا حتى أتيا أبا طالب، فقالا له: إنا نريد أن نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه، فقال لهما أبو طالب: إذا تركتما لي عقيلاً فاصنعا ما شئتما... فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم عليًّا، فضمه إليه، وأخذ العباس جعفراً فضمه إليه، فلم يزل علي مع رسول الله ^ حتى بعثه الله تبارك وتعالى نبياً، فاتبعه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وآمن به وصدّقه، ولم يزل جعفر عند العباس حتى أسلم واستغنى عنه)([18]).

ففي قوله: (فاتبعه) دليل على أولية وقدم إسلام علي رضي الله عنه.

وقال ابن إسحاق: وذكر بعضُ أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حضرت الصلاة خرج إلى شعاب مكة، وخرج معه علي بن أبي طالب مستخفياً من أبيه أبي طالب... ثم إن أبا طالب عثر عليهما يوماً وهما يصليان فقال لرسول الله ^: يا ابن أخي! ما هذا الدين الذي أراك تدين به؟

قال: أي عمّ، هذا دين الله ودين ملائكته ودين رسله، ودين أبينا إبراهيم... وأنت أي عمّ أحقُّ من بذلت له النصيحة)([19]).

في قوله: (وخرج معه علي بن أبي طالب مستخفياً من أبيه، ثم عثر عليهما يصليان)، دليل على أن علي رضي الله عنه أول من أسلم من الصحابة رضي الله عنهم.

وأخرج ابن سعد بسنده عن زيد بن أرقم قال: (أول من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب)([20]).

وقال ابن إسحاق: (ثم كان أول ذَكرٍ من الناس آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى معه وصدَّق بما جاءه من الله تعالى: علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، رضوان الله وسلامه عليه وهو يومئذ ابن عشر سنين... ثم أسلم زيد بن حارثة بن شُرحبيل بن كعب بن عبدالعزى بن امرئ القيس الكلبي، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أوَّل ذكر أسلم وصلى بعد علي بن أبي طالب... ثم أسلم أبو بكر بن أبي قحافة)([21]).

وقال الترمذي: (واجتمع أصحابنا على أن عليًّا أسلم بعد تنبأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنة فأقام بمكة اثنتي عشر سنة)([22]).

وهناك آثار غيرها، وقال بهذا القول: علي بن أبي طالب، وزيد بن أرقم، وابن إسحاق، والواقدي وغيرهم.



* القول الثالث: الجمع بين هذه الأقوال بأن يقال أول من أسلم على الإطلاق خديجة، ومن النساء أيضاً، ومن الرجال أبو بكر، ومن الصبيان علي بن أبي طالب، ومن الموالي زيد بن حارثة، ومن العبيد بلال رضي الله عنهم أجمعين.

هذا إذا كان الاختلاف في القول من أسبق إلى الإسلام أبو بكر أو علي رضي الله عنهما، وإلا فهناك غيرهما وهما رجلان بالغان: زيد بن حارثة، وبلال رضي الله عنهما.

وقال أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله: (الأورع أن يقال: أول من أسلم من الرجال الأحرار أبو بكر، ومن الصبيان أو الأحداث علي، ومن النساء خديجة، ومن الموالي زيد بن حارثة، ومن العبيد بلال، والله أعلم)([23]).

وقال ابن كثير رحمه الله: (والجمع بين الأقوال كلها: أن خديجة أول من أسلم من النساء – وظاهر السياقات – وقيل: الرجال أيضاً. وأول من أسلم من الغلمان علي بن أبي طالب، فإنه كان صغيراً دون البلوغ على المشهور، وهؤلاء كانوا إذ ذاك أهل البيت، وأول من أسلم من الأحرار أبو بكر الصديق، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم؛ إذ كان صدراً معظماً، ورئيساً في قريش مكرماً، وصاحب مال وداعية إلى الإسلام، وكان محبباً متألفاً، يبذل المال في طاعة الله ورسوله)([24]).

وقد قال بهذا القول كثير من العلماء من أمثال ما سبق، والعراقي، والسخاوي، والسيوطي وغيرهم كثير([25]).

وبهذا يزول اللبس والخلاف، وبه يمكن الجمع بين ما استدلت به كلتا الطائفتين.



--------------------------------------------------------------------------------

([1]) ينظر: كتاب السيرة النبوية لابن هشام (1/277)، والروض الأنف للسهيلي (2/289)، وعيون الأثر لابن سيد الناس (1/110)، وتاريخ الطبري (1/535).

([2]) أبو أمامة الباهلي: صُدي بن عجلان بن الحارث الباهلي، صحابي جليل، توفي سنة 81هـ وقيل 86هـ، وهو آخر من مات من الصحابة رضي الله عنهم بالشام على قول بعضهم.

ينظر: كتاب الاستيعاب (ص 772)، رقم (2811)، وكتاب أسد الغابة (4/375)، رقم (5696)، وكتاب الإصابة (ص 606)، رقم (4225).

([3]) هو عمرو بن عبسة بن عامر السُّلمي: يُكنى أبا نجيح، ويقال أبو شعيب، أسلم قديماً في أول الإسلام، مات بحمص، قال ابن حجر: وأظنه مات في أواخر خلافة عثمان، فإني لم أر له ذكراً في الفتنة ولا في خلافة معاوية.

ينظر: كتاب الاستيعاب (ص 492)، رقم (1748)، الإصابة (ص 984)، رقم (6772).

([4]) جُراء: بوزن علماء، جمع جريء: أي متسلطين عليه غير هائبين له.

ينظر: كتاب النهاية في غريب الحديث (1/246)، مادة: (جرأ).

([5]) كتاب: صلاة المسافرين، باب: إسلام عمرو بن عبسة، ح/294 (ص 334).

([6]) هو مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني، أبو عمرو, ويقال: أبو سعيد الكوفي، ضعفه العلماء، توفي سنة 144هـ.

ينظر: كتاب الكاشف (2/239)، رقم (5286)، وكتاب: تهذيب التهذيب (6/172)، رقم (7658).

([7]) أخرجه الإمام أحمد في كتابه فضائل الصحابة (1/163)، والحاكم في مستدركه، كتاب: معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم، استشهادة رضي الله عنه في مدح الصديق، ح/4470 (887)، والهيثمي في مجمع الزوائد (9/43)، وقال الهيثمي: فيه الهيثم بن عدي وهو متروك.

وقال محقق كتاب فضائل الصحابة وصي الله عباس: إسناده ضعيف جداً لأجل محمد بن حميد الرازي، فإنه متروك، ومجالد بن سعيد ضعيف.

([8]) أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في كتابه (فضائل الصحابة) (1/279) رقم (272)، قال محقق كتاب فضائل الصحابة وصي الله عباس: [فيه] إسماعيل بن الوليد أبو يونس الراسبي، ذكره ابن أبي حاتم في الجرح... وسكت عنه، والباقون ثقات.

([9]) أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في كتابه (فضائل الصحابة) (1/277) رقم (268)، قال محققه: إسناده حسن.

([10]) أخرجه الإمام أحمد في كتابه (فضائل الصحابة) (1/275) رقم (2262)، وابن سعد في الطبقات (3/91) بلفظ (أول من صلى).

وقال محقق (فضائل الصحابة): إسناده صحيح.

([11]) هو يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، أبو سلمة المدني، أحد العلماء الثقات، توفي سنة= =183 أو 184هـ، والماجشون بالفارسية الورد.

ينظر: كتاب الثقات لابن حبان (4/406)، رقم (5373)، وتهذيب التهذيب (7/254)، رقم (9228)، وتقريب التهذيب (ص 541)، رقم (7895).

([12]) سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف الزهري، أبو إسحاق، أحد العلماء الثقات، توفي سنة 127هـ.

ينظر: كتاب الثقات لابن حبان (2/181)، رقم (1404)، وتهذيب التهذيب (2/595)، رقم (2626)، وتقريب التهذيب (ص 170)، رقم (2227).

([13]) هو صالح بن كيسان المدني، أبو محمد، ويقال أبو الحارث، تابعي ثقة. وهو مؤدب ولد عمر بن عبدالعزيز، توفي بعد 140هـ.

ينظر: كتاب الثقات (3/444)، رقم (2089)، وتهذيب التهذيب (3/219)، رقم (3365)، وتقريب التهذيب (ص 214)، رقم (2884).

([14]) هو ربيعة بن أبي عبدالرحمن، فروخ التيمي، مولاهم، أبو عثمان المدني المعروف بربيعة الرأي، كان من فقهاء المدينة، وثقاتها، وعنه أخذ الإمام مالك الفقه، توفي سنة 133هـ.

ينظر: كتاب الثقات (2/137)، رقم (1067)، وتهذيب التهذيب (2/418)، رقم (2250)،= =وتهذيب التهذيب (ص 147)، رقم (1911).

([15]) هو عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس بن شريق الثقفي الأخنسي، وثقه بعض العلماء مثل ابن معين، وابن حبان وغيرهما.

ينظر: كتاب الثقات (4/124)، رقم (3216)، وتهذيب التهذيب (4/445)، رقم (5308)، وتهذيب التهذيب (ص 327)، رقم (4515).

([16]) أخرجه الإمام أحمد في كتابه فضائل الصحابة (1/276)، رقم (264)، وقال محققه: إسناده صحيح.

([17]) هو مجاهد بن جبر المكي، أبو الحجاج المخزومي المقرئ، مولى السائب بن أبي السائب، التابعي الثقة، توفي 102هـ.

ينظر: كتاب تهذيب التهذيب (6/174)، رقم (7661)، وتقريب التقريب (ص 435)، رقم (6481)، والكاشف (2/240)، رقم (5289).

([18]) السيرةالنبوية (2/283)، وينظر: كتاب الروض الأنف (2/288)، وعيون الثر (1/111)، والبداية والنهاية (2/29).

قلت: وإسناده صحيح، فقد صرح ابن إسحاق بالتحديث.

([19]) السيرة النبوية (1/283)، وينظر: الروض الأنف (2/288)، وعيون الأثر (1/112)، قلت: وإسناد الحديث ضعيف، لتدليس ابن إسحاق وعدم تصريحه بمن روى عنه، والله أعلم.

([20]) الطبقات الكبرى (3/13)، وأخرجه أحمد في (فضائل الصحابة) (2/754) ح/1040، وقال محققه: إسناده صحيح.

([21]) كتاب السيرة النبوية (1/1882، 284، 286)، والروض الأنف (2/287)، وعيون الأثر (1/112).

([22]) كتاب تاريخ الطبري (1/539).

([23]) كتاب مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث (ص 150).

([24]) كتاب البداية والنهاية، لابن كثير (2/31).

([25]) ينظر: فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي، تأليف السخاوي (4/123)، وتدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، تأليف السيوطي (2/201).

التوقيع
[IMG]http://www.alsaqr.com/tawqee3/sob7ank.gif[/IMG]
سعد الماجد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-Mar-2007, 04:09 PM   #2
عضو متميز
افتراضي

بارك الله فيك يا شيخ سعد ، واصل من مشاركاتك وصلك الله بطاعته .

محمد الغانم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2010, 07:02 AM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 5705
الدولة: الكويــت
المشاركات: 13
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 5705
عدد المشاركات : 13
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 2
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الماجد مشاهدة المشاركة
أول من أسلم من الصحابة رضي الله عنهم :

أعتذر عن رفع الموضوع القديم لكني أردت السؤال :
متى أسلم العباس رضي الله عنه ..؟؟
التوقيع
ياأيهـا الطيـر فـوق الغـصـن مابـرحا،
يـردد اللـحن بالأنغـام قـد صـدحـا..
هـل أنت تـشدو على الأغصـان مبتـهجا **
أم أنت تبكـي على الخـل الـذي بـعدا؟!
إن كنت تبكـي على الخــلان قـد رحلوا
فلي فـؤاد بهـذا الجــرح قـد جــرحا
ياأيها الطيـر لـو تـدري بمـظـلمتي؟؟
لهـان خـطبك لمـا خـطبي اتضــحا !!




لاأله الا الله
والحمدلله
والله أكبر

أم الخطاب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2010, 09:58 PM   #4
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية: 7176
المشاركات: 69
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7176
عدد المشاركات : 69
بمعدل : 0.04 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 69
الجنس : ذكر

افتراضي

بارك الله فيك يا شيخ سعد ، واصل من مشاركاتك وصلك الله بطاعته .

رائد سلهب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2010, 11:08 PM   #5
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8973
الدولة: ليبيا
المشاركات: 368
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8973
عدد المشاركات : 368
بمعدل : 0.20 يوميا
عدد المواضيع : 27
عدد الردود : 341
الجنس : ذكر

افتراضي

تعددت آراء العلماء في إسلام العباس رضي الله عنه

- أسلم في "الفتح"

- أسلم قبل "الفتح"

التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
أم سلمة هويدي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2010, 11:25 PM   #6
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8973
الدولة: ليبيا
المشاركات: 368
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8973
عدد المشاركات : 368
بمعدل : 0.20 يوميا
عدد المواضيع : 27
عدد الردود : 341
الجنس : ذكر

افتراضي

تعددت آراء العلماء في إسلام العباس رضي الله عنه

- أسلم في "الفتح"

- أسلم قبل "الفتح"

أم سلمة هويدي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2010, 05:57 AM   #7
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية: 7151
المشاركات: 10
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7151
عدد المشاركات : 10
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 9
الجنس : ذكر
0 تعليقات على مقال( احذروا السلفية )



افتراضي ورقة بن نوفل

ذكر الشيخ العثيمين رحمه الله\ ورقة بن نوفل
فهل على قوله احد من السابقين

التمامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2010, 06:49 PM   #8
عضو متميز
افتراضي

قال ابن مندة اختلفوا في إسلام ورقة

وقال ابن حجر: " فهذا ظاهره أنه أقر بنبوته ولكنه مات قبل أن يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى الإسلام "

وقال الحافظ العراقي: " ينبغي أن يقال: إن أول من آمن من الرجال ورقة بن نوفل ، لحديث الصحيحين في بدء الوحي "

وفي الحديث :
" لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين "

التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
أم سلمة هويدي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 05:57 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir