أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > فتاوى العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
فتاوى العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-Feb-2014, 11:21 PM   #1
عضو متميز
Arrow تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انتشر بين الناس تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة فهل من كلمة توجيهية حول ذلك ، رعاكم الله؟



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهذا، وهذا من علامات النبوة ، أخبر أن هذه الأمة تتبع سنن اليهود والنصارى فقال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري : (لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ .قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ : فَمَنْ ؟) فلا يجوز موافقة اليهود والنصارى في أعيادهم، ولا في احتفالاتهم، ولا في لباسهم، ولا في تحيتهم، ولا في أعمالهم كلها ؛ فالواجب على المسلمين أن يتميزوا عن اليهود، والنصارى، وعن الكفرة بإسلامهم، وعاداتهم والأوامر والنواهي التي أمرهم بها الإسلام يكون لهم ميزة عن الكفرة ، وهذا الحديث يفيد فائدتين :
الفائدة الأولى: أن هذه الأمة تتبع من كان قبلها من الأمم وتعمل مثل عملهم ، وأنه لا بد أن يوجد في هذه الأمة من يعمل مثل عمل اليهود والنصارى ؛ ففي الحديث : (حَتَّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمَّهُ عَلاَنِيَةً لَكَانَ فِى أُمَّتِى مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ ).وهذا حديثٌ حسن ٌ.
و الفائدة الثانية : أن النبي صلى الله عليه وسلم يحذِّر من هذا الأمرِ ، وأنه لا يجوز أن يقلد المسلم اليهود والنصارى، وليس معنى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن الأمة كلها تفعل هذا .لا ، المعنى أنه يوجد في الأمة من يفعل مثل فعل اليهود والنصارى، وهذا فيه تحذير لهذه الأمة أن تسلك مسالك الظالمين، وأن تفعل فعل اليهود فيصيبهم ما أصابهم لعنوا على ألسنة أنبيائهم ورسلهم لَمَّا تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن ذلك أنهم كانوا لا يأمرون بالمعروف، ولا ينهون عن المنكر، فلعنهم الله؛ فعلينا أن نحذر من فعلهم ، قال الله تعالى: ({لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ(79} [المائدة: 78، 79]). في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إِنَّ أَوَّلَ مَا دَخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِى إِسْرَائِيلَ كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ يَا هَذَا اتَّقِ اللَّهِ وَدَعْ مَا تَصْنَعُ فَإِنَّهُ لاَ يَحِلُّ لَكَ ثُمَّ يَلْقَاهُ مِنَ الْغَدِ فَلاَ يَمْنَعُهُ ذَلِكَ أَنْ يَكُونَ أَكِيلَهُ وَشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ ».. ثم لعنهم على ألسنة أنبيائهم ورسلهم من ذلك أيضا استحلال المحرمات بالحيل قال عليه الصلاة والسلام : (لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل) من ذلك أن بني إسرائيل حرم الله عليهم اصطياد الحوت في يوم السبت، وابتلاهم الله بأن الحوت لا يأتي إلا يوم السبت؛ فاحتالوا فجعلوا ينصبون الشراك يوم الجمعية فتصيد يوم السبت فيأخذونها يوم الأحد فنهتهم طائفة، وسكتت طائفة؛ فلما لم ينتهوا نزلت العقوبة فمسخهم الله قردةً، وخنازيرَ قال الله تعالى: ({وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166)} [الأعراف: 164 - 166] .مسخهم الله قردةً وخنازير ، ومن الحيل التي فعلها اليهود أن الله تعالى حرم عليهم شحوم بهيمة الأنعام فاحتالوا على الله وأذابوا الشحوم وباعوها وأكلوا ثمنها، قال عليه الصلاة والسلام: ( لَعَنِ اللَّهُ الْيَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَجَمَّلُوهَا فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا ثَمَنَهَا. ). فلا يجوز للإنسان أن يتحيل على محارم الله، ومن ذلك ما يفعله بعض الناس يتحيل على الربا، فإذا كان له دين على شخص عشرة آلاف أو عشرين ألفاً ، فإذا حلَّ الدَّيْنُ قال: أعطني حقي قال: ما عندي شيء قال: أبيعك سيارة بعشرين ألفاً فيبع السيارة بعشرين ألفاً. ثم يقول: بعها لي في الحال ، فيبيعها له في الحال، ثم يوفيه دينه الأول، ويبقى الدين الثاني بزيادة وهكذا.
هذه حيلة على الربا، هذا قلبُ الدَّيْنِ على المعسرِ؛ فلا يجوز للإنسان أن يفعل ما حرم الله، وكذلك بعض الناس الآن ، الذي له أقساط يبيعه على شخص ويقوم مقامه ويسدد الأقساط، ويشتريه بمبلغ أقل ، دراهم بدراهم؛ فهذا نوعان من الربا: دراهم مؤجلة، ودراهم بدراهم. كذلك بعض الناس إذا كان له استحقاق عند الصوامع والغلال يبيع يقول: أنا لي عشرة أو عشرون ألفاً عند الصوامع والغلال؛ لكن أنا محتاج الآن ، أعطني عشرينَ، وييأخذها من صوامع الغلال ثلاثين. هذا ربا النسيئة ،وربا الفضل، كذلك بعض الناس يكون له مرتب شهري، ثم يعطيه الشيك يوم عشرين فيأتي للذي يصرف الشيكات يقول: أنا محتاج الآن أنا راتبي مثلاً ألفان أو ثلاثة آلاف أعطيك خمسين أو مائة ريال اصرف لي الآن ؛ أنا محتاج ، هذا ربا أيضاً. وهكذا.
المقصود أنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل على الربا، ولا يجوز له أن يتعامل بما حرم الله حتى يسأل عما أشكل عليه ، بعض الناس لا يبالي يتولى عملاً ، أو يتولى مؤسسة، ثم تجده يتعامل بالربا ويفتي لنفسه بجواز ما يفعل ، ويبيع ويشتري، و كل هذا يدل على ضعف الإيمان، ويدل على نقص الإيمان .الواجب على الإنسان أن لا يتحيَّل على محارم الله، ولا يجوز للإنسان أن يفعل ما حرم الله حتى يسأل عما أشكل عليه . بعض الناس يفعل على حسب ما يمليه هواه ثم بعد ذلك ، متى ما فرغ سأل ، فإذا سمع مفتياً أو سمع داعية ، قال : أنا فعلت كذا يوم كذا وكذا .

للشيخ عبدالعزيز الراجحي

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2014, 06:49 PM   #2
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
رقم العضوية: 13407
المشاركات: 55
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 13407
عدد المشاركات : 55
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 54
الجنس : ذكر

افتراضي رد: تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة

موضوع ممتاز

أحمد بن السيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2014, 06:54 PM   #3
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
رقم العضوية: 13407
المشاركات: 55
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 13407
عدد المشاركات : 55
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 54
الجنس : ذكر

افتراضي رد: تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة

جزاك الله خيرا

أحمد بن السيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2014, 06:55 PM   #4
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
رقم العضوية: 13407
المشاركات: 55
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 13407
عدد المشاركات : 55
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 54
الجنس : ذكر

افتراضي رد: تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة

أكثر الله من أمثالك

أحمد بن السيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2018, 05:20 PM   #5
عضو متميز
افتراضي رد: تقليد اليهود والنصارى في أشياء كثيرة

جزاك الله خيرا

التوقيع
مدونة للمشاركات في المنتديات

http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/
سفيان الثوري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 02:31 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir